بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما بعد
ففى أيامنا هذه نسمع كثير من الناس يقولون ألفاظ ولا يلقون لها بالا ولا يعلمون انه لا يجوز على المسلم أن يتلفظ بها فأردت أن أبين بعضها مما تسنى لي العلم به حتى لا نقع فى أخطاء نحاسب عليها فإن كل منا محاسب ليس على أفعاله فقط وإنما أيضا على أقواله فقد قال جل وعلا في محكم التنزيل (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) وقال سبحانه وتعالى (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
فمن هذه الأخطاء:
1- الحلف بغير الله
مثل قول أحدنا والنبى والكعبة وحياة أولادى أو وحياة أبى وأشياء كثيرة من هذا القبيل التى لا يجوز الحلف بها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد أشرك) وقال عليه الصلاة والسلام (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) وقال أيضا في حديث آخر (الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة) والمعنى هنا الحلف بغير الله او الحلف بالله كذبا
والنبي عليه الصلاة والسلام كان قليل الحلف ولو فعل فإنه يقول والذي نفس محمد بيده وهو الله جل وعلا كما جاء عن رفاعة الجهني أنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حلف قال والذي نفس محمد بيده ,
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه فقال (لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الله )
وهناك امثلة كثيرة من السنة المطهره تنهى عن الحلف بغير الله وضرب لنا النبي الكريم أمثلة منها قوله عليه الصلاة والسلام (من حلف بالأمانة ، فليس منا )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون )
وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حلف فقال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما قال وإن كان صادقا فلن يرجع إلى الإسلام سالما)
ومن ذلك كلله يتبين لنا أهمية أخذ الحيطة في هذا الأمر وتعويد النفس على عدم الحلف هو الأولى والأنفع
ولكن في حالات الإضطرار فليكن حلفنا فقط بالله فهو الحق
2-تسمية الأبناء بأسماء لا تجوز
مثل عبدالنبى وعبد الرسول وهذا لا يجوز فلا عبودية إلا لله وحده سبحانه وتعالى
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أحب الأسماء إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن )
وقال صلى الله عليه وسلم ( خير الأسماء عبدالله وعبدالرحمن ، وأصدق الأسماء همام وحارث ، وشر الأسماء حرب ومرة )
وهنا يحضنا الرسول الكريم إلى البعد عن الأسماء التي تدل على الغلظه والقتل والشر أو الصفات القبيحه فلكل فرد من أسمه حظا ,
فعلى الوالدين أن يبرا أبناؤهما في صغرهم بتسميتهم الإسم الحسن الجميل والذي يكون خير دال على حامله وبتربيتهم التربية الحسنة التي يكون فيها إنشاء على طاعة الله ورسوله لكي يبرهم ابناؤهم في كبرهم
فقد جاء رجل إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يشكو إليه عقوق ابنه ، فأحضر عمر الولد وأنّبه على عقوقه لأبيه ونسيانه لحقوقه فقال الولد : يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه ؟ قال : بلى ، قال : فما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال عمر : أن ينتقي أمه ، ويحسن أسمه ، ويعلمه الكتاب ( أي القرآن ) ، قال الولد : يا أمير المؤمنين إن أبي لم يفعل شيئاً من ذلك ، أما أمي فإنها ونجية كانت لمجوسي ، وقد سماني جُعلاً ( أي خنفساء ) ، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً فالتفت الخليفة إلى الرجل وقال له : جئت إلي تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقك وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك
3-مساواة الخالق سبحانه والمخلوق في أي أمر
إن كثيرا من الناس حينما يطلب من شخص شيئا ما يقول البركة فى ربنا وفيك أو مثلا عندما يتم الأمر يقول له هذا بفضل الله وفضلك وهذا لا يجوز و الصحيح أن نقول البركة فى الله ثم فيك أو تم هذا الأمر بفضل الله ثم بمساعدتك فلا ينبغى ان نساوى العبد بالمعبود جل وعلا فدائما يجب أن يكون الله سبحانه وتعالى فى الدرجة الأولى ثم يأتى بعد ذلك أى شىء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عباس رضي الله عنه ( إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئت ولكن ليقل ما شاء الله ثم شئت )
4-في العزاء
عندما نذهب لتعزية أحدهم نجد أغلب الحاضرين يقولون البقية فى حياتك أو ربنا افتكره وهذا لا يجوز و الصحيح أن نقول البقاء لله أو إنا لله و إنا إليه راجعون أو لله ما أخذ ولله ما أعطى
لأنه لا يموت الإنسان إلا بعد ان ينتهى أجله المقدر له من الله سبحانه وتعالى ولا تكون هناك بقية لكي تنتقل لعمر أحد من أبنائه أو أقاربه وقد علمنا نبينا ذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم )
5- عند مصيبة الموت
كثير من الناس إذا أصابتهم مصيبة سواء من موت أو غيره يتفننون في قول العبارات المعبره عن مصابهم بشكل لا يرضي الله تعالى ولا يعبر عن الرضا بقضاء الله وقدره بل يعبر عن السخط على الله – والعياذ بالله - وكل هذا لا يجوز والصحيح أن نقول قدر الله وما شاء فعل و إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنى فى مصيبتى و أخلف لى خيرا منها،وقد قال الشيخ الشعراوى رحمه الله تعالى في أحدى دروسه أن من يقول يالهوى أو ياخرابى ترد الملائكة وتقول زادك الله لهوا أو زادك الله خرابا
ولنا لقاء آخر مع هذه السلسله التي أرجوا أن تكون ذات فائدة وعملا خالصا لوجه الله الكريم
أما بعد
ففى أيامنا هذه نسمع كثير من الناس يقولون ألفاظ ولا يلقون لها بالا ولا يعلمون انه لا يجوز على المسلم أن يتلفظ بها فأردت أن أبين بعضها مما تسنى لي العلم به حتى لا نقع فى أخطاء نحاسب عليها فإن كل منا محاسب ليس على أفعاله فقط وإنما أيضا على أقواله فقد قال جل وعلا في محكم التنزيل (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) وقال سبحانه وتعالى (وما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
فمن هذه الأخطاء:
1- الحلف بغير الله
مثل قول أحدنا والنبى والكعبة وحياة أولادى أو وحياة أبى وأشياء كثيرة من هذا القبيل التى لا يجوز الحلف بها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حلف بغير الله فقد أشرك) وقال عليه الصلاة والسلام (من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت) وقال أيضا في حديث آخر (الحلف منفقة للسلعة ممحقة للبركة) والمعنى هنا الحلف بغير الله او الحلف بالله كذبا
والنبي عليه الصلاة والسلام كان قليل الحلف ولو فعل فإنه يقول والذي نفس محمد بيده وهو الله جل وعلا كما جاء عن رفاعة الجهني أنه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حلف قال والذي نفس محمد بيده ,
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه فقال (لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الله )
وهناك امثلة كثيرة من السنة المطهره تنهى عن الحلف بغير الله وضرب لنا النبي الكريم أمثلة منها قوله عليه الصلاة والسلام (من حلف بالأمانة ، فليس منا )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا إلا بالله ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون )
وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من حلف فقال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما قال وإن كان صادقا فلن يرجع إلى الإسلام سالما)
ومن ذلك كلله يتبين لنا أهمية أخذ الحيطة في هذا الأمر وتعويد النفس على عدم الحلف هو الأولى والأنفع
ولكن في حالات الإضطرار فليكن حلفنا فقط بالله فهو الحق
2-تسمية الأبناء بأسماء لا تجوز
مثل عبدالنبى وعبد الرسول وهذا لا يجوز فلا عبودية إلا لله وحده سبحانه وتعالى
كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أحب الأسماء إلى الله عز وجل عبد الله وعبد الرحمن )
وقال صلى الله عليه وسلم ( خير الأسماء عبدالله وعبدالرحمن ، وأصدق الأسماء همام وحارث ، وشر الأسماء حرب ومرة )
وهنا يحضنا الرسول الكريم إلى البعد عن الأسماء التي تدل على الغلظه والقتل والشر أو الصفات القبيحه فلكل فرد من أسمه حظا ,
فعلى الوالدين أن يبرا أبناؤهما في صغرهم بتسميتهم الإسم الحسن الجميل والذي يكون خير دال على حامله وبتربيتهم التربية الحسنة التي يكون فيها إنشاء على طاعة الله ورسوله لكي يبرهم ابناؤهم في كبرهم
فقد جاء رجل إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يشكو إليه عقوق ابنه ، فأحضر عمر الولد وأنّبه على عقوقه لأبيه ونسيانه لحقوقه فقال الولد : يا أمير المؤمنين أليس للولد حقوق على أبيه ؟ قال : بلى ، قال : فما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال عمر : أن ينتقي أمه ، ويحسن أسمه ، ويعلمه الكتاب ( أي القرآن ) ، قال الولد : يا أمير المؤمنين إن أبي لم يفعل شيئاً من ذلك ، أما أمي فإنها ونجية كانت لمجوسي ، وقد سماني جُعلاً ( أي خنفساء ) ، ولم يعلمني من الكتاب حرفاً واحداً فالتفت الخليفة إلى الرجل وقال له : جئت إلي تشكو عقوق ابنك وقد عققته قبل أن يعقك وأسأت إليه قبل أن يسيء إليك
3-مساواة الخالق سبحانه والمخلوق في أي أمر
إن كثيرا من الناس حينما يطلب من شخص شيئا ما يقول البركة فى ربنا وفيك أو مثلا عندما يتم الأمر يقول له هذا بفضل الله وفضلك وهذا لا يجوز و الصحيح أن نقول البركة فى الله ثم فيك أو تم هذا الأمر بفضل الله ثم بمساعدتك فلا ينبغى ان نساوى العبد بالمعبود جل وعلا فدائما يجب أن يكون الله سبحانه وتعالى فى الدرجة الأولى ثم يأتى بعد ذلك أى شىء كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن عباس رضي الله عنه ( إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئت ولكن ليقل ما شاء الله ثم شئت )
4-في العزاء
عندما نذهب لتعزية أحدهم نجد أغلب الحاضرين يقولون البقية فى حياتك أو ربنا افتكره وهذا لا يجوز و الصحيح أن نقول البقاء لله أو إنا لله و إنا إليه راجعون أو لله ما أخذ ولله ما أعطى
لأنه لا يموت الإنسان إلا بعد ان ينتهى أجله المقدر له من الله سبحانه وتعالى ولا تكون هناك بقية لكي تنتقل لعمر أحد من أبنائه أو أقاربه وقد علمنا نبينا ذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أيها الناس اتقوا الله وأجملوا في الطلب فإن نفسا لن تموت حتى تستوفي رزقها وإن أبطأ عنها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب خذوا ما حل ودعوا ما حرم )
5- عند مصيبة الموت
كثير من الناس إذا أصابتهم مصيبة سواء من موت أو غيره يتفننون في قول العبارات المعبره عن مصابهم بشكل لا يرضي الله تعالى ولا يعبر عن الرضا بقضاء الله وقدره بل يعبر عن السخط على الله – والعياذ بالله - وكل هذا لا يجوز والصحيح أن نقول قدر الله وما شاء فعل و إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنى فى مصيبتى و أخلف لى خيرا منها،وقد قال الشيخ الشعراوى رحمه الله تعالى في أحدى دروسه أن من يقول يالهوى أو ياخرابى ترد الملائكة وتقول زادك الله لهوا أو زادك الله خرابا
ولنا لقاء آخر مع هذه السلسله التي أرجوا أن تكون ذات فائدة وعملا خالصا لوجه الله الكريم
هناك 18 تعليقًا:
كلامك حلو النهارده
زى كل مره يعنى
انا بالاحظ فعلا عند الموت الناس تبقى عماله تقول كلام عجيب للتعبير عن الجزع و فجيعه الفقد
و بصراحه معظمها بتبقى عبارات تحمل اعتراض على مشيئه الله
الواحد اما يكون يعرف الناس بيحاول ينبههم للغلط اللى بيرتكبوه
بس اما يكون ميعرفهومش مش بيضمن رد فعلهم حيبقى ازاى
فبصراحه باسكت خالص
ربنا يهدى الناس كلها و يرشدهم لما فيه الصلاح
جزاكم الله خيرا
وفى انتظار المزيد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه أول زيارة لية في مدونتك الجميلة
وإن شاء الله يدوم التواصلوالمتابعة
تحياتي
بدايه اديلى فتره ما دخلت هنا بس
الشكل الجديد ممتاز
بالنسبه لكلماتنا فهى كما تعرف عرف
وعادات وزيها زى تصرفات تانيه خدناها او تقدر تقول ورثناها عن الاباء والمحيطين
لكن الجميل ان نجد التصحيح عن الجهل
وبالنسبه للاسماء فعلا فى اسماء غايه فى الغرابه صراحه
خاصه هنا فى الصعيد لانها مثلا اسم الجد
وهكذا
شكرلك واجب على التذكره
ودمت طيب
مبرووووك علي النيو لوك حلو قوي
البوست بقي ربنا يكرمك عليه فعلا عندك حق وبتحصل كتير
بس بصراحة مش بعرف امنع نفسي أقول والنبي
بس مش بحلف بيها يعني لو بكلم حد وبتيجي في الكلام
في موضوع العزاء بقي فاحنا ماشاء الله عندنا موروث رهيب من التعديد وماشابه ربنا يعافينا يارب
اولا مبرووووووووووووووك الاستايل
اية يا عم التجديد دا
انت داخل على جواز ولا اية ؟؟
ثانيا فعلا دى افعال شركية والعياذ بالله
ربنا يعافينا
جزاك الله خيرا
السلام عليكم
اهلا ومرحبا اخى الحبيب وصديقى العزيز استاذ احمد
فرحت غاية الفرح بطرحك لهذه السلسة المفيدة جدا فى باب الآداب
وارجو الله أن يأجرك عليها خير الجزاء
...
وشخصياً كم يقابلنى من هذه السخافات سواء فى العزاء البقية فى حياتكم او الحلف من قبيل والنبى وبالأمانة ووحياة رحمة خالتى وراس جدى
وفى لفتتك هذه فائدة عظيمة ومنفعة كبيرة
فاستمر بارك الله فيك
اخوك
.........
نورالدين محمود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسال الله ان يرشدنا الى حسن طاعته
قال عمربن الخطاب رضي الله عنه
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام
فاذا ابتغينا العزة بغيره , أذلنا الله
بارك الله فيك استاذ أحمد
وأعانك على كل خير
السلام عليكم
الله يفتح على حضرتك يا استاذ احمد
بجد كتير من الناس بيكلموا كلام يخالف العقيده وهما ولا هما هنا ولا بيفكروا اذا كان ده ينفع ولا لاء
اتمنى والله كتير من الناس يتابعوا الاجزاء اللى حضرتك هتنزلها فى المدونه
من بعد اذنك هبقى انشر لينك مدونتك عندى ع الميل عشان اكبر ناس يقرؤا
تحياتى
صديقى العزيز
السلام عليكم
أحسنت فى إختيارك لهذ الموضوع
والذى يقع فى هذه الأخطاء الكثير منا
جزاك الله خيراً صديقى العزيز
السلام عليكم
كيف حالك اخونا احمد لعلك بخير والحمد لله
جزاكم الله خيرا على موضوعك القيم ..
للاسف احيانا ننسى بفعل اكتسابنا اقوال نقشت في عقولنا ازمنة طويلة .. والحل الاقلاع عنها بقدر الامكان والاستغفار اذا ما ذكرناها ..
تحيتي
السلام عليكم
ما شاءى الله
كلام جميل جدا
فعلا انا بتعاظ كتير بس
اسمع هادي الالفاظ
كتير من الناس اعتادت عليها
وهم اصلا ما بيعرفو معناها
وحتى لو نبهناهم
بيرجعو يحكوهم من كتر التعود
ربنا يعافينا واياكم
جزاك الله خيرا
لقد اصبت كبد لحقيقة
فنحن نقع فى كثير من تلك الاخطاء
فى انتظار المزيد باذن الله
تحياتى لحضرتك
جزاكم الله كل خير
الكلمة هذا الشئ الذى نتهاون فيه الا ما رحم ربى
يقول الرسول الحبيب صلى الله عليه و سلم
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ، لا يلقي لها بالا ، يرفع الله بها درجات ، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله ، لا يلقي لها بالا ، يهوي بها في جهنم
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6478
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
تسلم ايدك وربنا يجعله فى ميزان حسناتك اللهم امين
صيدلانيه طالعه نازله
فعلا يا دكتوره للأسف هذا هو الواقع واغلب ما يحدث ربنا يهديهم
ومنوره صفحتي كعادتك دايما يا دكتوره
تقبلي أخلص تحياتي
*******************************************
موناليزا
وجزاكي كل الخير يا موناليزا
تقبلي خالص التحيه
********************************************
فلسطيني
وعليكم السلام ورحمة الله
منور يا أخي في أول زياراتك
وتسعدنا بتكرارها دوما بإذن المولى
********************************************
بسنت
هههه صح يا بسنت فعلا الأسماء المقتبسه من الآباء والأجداد قد تكون أحيانا غريبة التركيب ورغم ذلك يكون هناك إصرار على التسمي بها هههههه
أسعدتينا بالمرور خالص تحياتي
*******************************************
ميرا(وومن)
الله يبارك فيكي مش كده برضو الشكل أظرف والصفحه أوسع
وفعلا في هناك بعض الكلمات التي تصدر منا عفوية ودون قصد
ولكن حبه حبه نقدر نتغلب على ذلك
منوره يا ميرا
تقبلي تحياتي
نهر الحب
الله يبارك فيكي يا إيناس
هههه لا مش داخل على جوازه هو اللي حيعمل كده بيكون عنده نفس يشطب ويجدد المدونه مش كفايه هم الشقه ههههه
ومنقدرش نقول عنها أفعال شركيه خصوصا لو كانت صادره عن جهل وعدم علم بصحيح الدين
نسأل الله لهم الهدايه
منوره يا نوسه خالص تحياتي
******************************************
نور الدين
أخي في الله وصديقي الغالي هنا يا مرحبا
أسعدتني كلماتك الطيبه يا نور وتعلم جيدا مدى أهمية رأيك لدي
فالحمد لله أن البوست حاز على إعجابك
فتقبل مني خالص الود والتقدير
*******************************************
أريج
وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيكي يا بنت المغرب الغالي
وتقبل الله دعائك الطيب
وبالفعل في صحيح الدين طريق عزة امتنا
دمتي برعاية الله
*******************************************
ريمان
وعليكم السلام ورحمة الله
بارك الله فيكي يا ريمان
وهذا شيئ يشرفني يا ريمان وضعك لينك مدونتي في إيميلك
فجزاكي الله كل خير
دمتي برعاية الله
*******************************************
عمرو جويلي
وعليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله أن البوست حاز على رضاك أخي عمرو فتلك الهفوات رغم ضآلتها إلا أن عقابها كبير
نسأل الله العفو والعافيه
منور أ/ عمرو
تقبل خالص تحياتي
جني
وعليكم السلام ورحمة الله
بالفعل صدقت فالحل يكمن في مجاهدة النفس
اسعدتني بتواصلك الطيب يا سعيد
دمت بكل خير
*******************************************
سمسم/سما
وعليكم السلام ورحمة الله
فعلا والله فتلك الألفاظ بتغلبها أحيانا التعود وليس العمد
فكما قلنا سابقا مجاهدة النفس مطلوبه في مثل تلك الأمور
ربنا يهدينا جميعا
منوره يا سمسم متغيبيش تاني
في أمان الله
*******************************************
همس الأحباب
خالد الغالي حمدالله على السلامه
وأسعدتني بمرورك الجميل
تقبل خالص تحياتي
********************************************
باسم
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسعدتني بإطلالتك يا باسم لا أسكت الله لك حسا
تقبل خالص تحياتي
*******************************************
طوبه فضه وطوبه ذهب
سلمكي الله وعافاكي يا دكتوره
وفينك من زمان ؟؟؟
ربنا يسمعنا عنك دايما كل خير
تقبلي خالص تحياتي
إرسال تعليق