الاثنين، 27 أبريل 2009

الثأر في حجازه ,هل يتحول لفتنة طائفيه ؟؟


مرت قرية حجازه قبلي بمحافظة قنا بأحداث ثأريه منذ عدة أيام

بدأت فصولها منذ سنوات وبالتحديد يوم السبت 6 نوفمبر 2004

فيوم السبت يعقد فيه السوق الكبير في القريه حيث يأمه الكثير

من الناس من القرى والنجوع المجاوره

ففي هذا اليوم وقعت مشاده بين شخصين

أحدهما مسلم والآخر مسيحي وكلاهما من حجازه

بسبب تعدي المسيحي بالضرب على أبن أخ الرجل المسلم

وتطورت الأحداث بينهما فحدث تشابك بينهما

تدخل على أثره أفراد من أقارب كلا الرجلين

فجاء أقارب الرجل المسيحي يحملون الشوم والمواسير الحديديه

للدفاع عن أقاربهم وأنتهت الأحداث بمقتل الرجل المسلم

متأثرا بضربة من ماسوره على رأسه قتلته فورا

ومن ثم تدخل الأمن للفض بين العائلتين

فكان القرار بتهجير أسرة القاتل من القريه خوفا عليهم من الثأر ,

وتم القبض على الجناه وأحيلوا للمحاكمه التي حكمت عليهم

بثلاث سنوات وتم الإفراج عنهم في عيد الثوره 2005

أي قبل إنقضاء نصف المده

ولكن أتنتهي الأحداث عند ذلك ؟؟ لا

بل تعمد المسيحيين إثارة الخلاف وإشعاله

بلجوئهم للقضاء ضد وزارة الداخليه ليتمكنوا من العوده للقريه مجددا,

وكان لهم أن كسبوا الحكم وعادوا بالفعل في أوائل يناير 2009

وزاد الأمر إشتعالا أن القاتل مات متأثرا بفشل كلوي وأصر أقربائه

أن يدفنوه في القريه متحدين مشاعر أهل القتيل ,

وأعدت اسرة القتيل عدتها لأخذ ثأرها من القتله

وكان التنفيذ في يوم السبت 18 أبريل 2009

حيث تربصوا لأقارب القاتل والذين شاركوه في الجريمه القديمه

وعندما سنحت لهم الفرصه أمطروهم بوابل من الطلقات الناريه

مات على إثرها أحد المسيحيين من أهل القاتل ويدعى هدرا

وآخر كاثوليكي من عائلة أخرى

ولكن تربطه بهم علاقة نسب فهو أبن خالة القتيل الأول

وإصابة مسيحي ثالث أبن عم هدرا القتيل الأول

وأحد المشاركين في الجريمة القديمه .

إن أحداث الثأر معروفه جدا في صعيد مصر سواء كان أطرافها

من نفس الدين أو مختلفين الديانه ,

ولكنها عندما تقع بين مختلفين الديانه

يكون تأثيرها أكبر لتدخل أطراف خارجيه

يهمها إشعال بذور الفتنة الطائفيه وتحويل القضيه

إلى قضية إضطهاد للأقباط لزعزعة إستقرار مجتمعنا ,

ففي أحداث حجازه هذه نشرت المواقع الإلكترونيه المسيحيه

الكثير من الأكاذيب لتحويل القضيه لقضية إضطهاد

فكما قرأت يقولون أن تهجير الأقباط تم بجلسه عرفيه وتدخل أمني

وهو بالفعل تدخل أمني لحمايتهم ولكن لم يكن هناك

أي ضغط من مشايخ وكبار العائلات المسلمه في الأمر

بل كان التدخل من الكنيسه لتهجيرهم

وبعد إنتهاء الأحداث

وسيطرة الأمن على القريه وتحويلها لثكنة عسكريه

سمعنا من الأقباط من يرددون

أنهم لن يتركوا مسلما يسير على قدميه في القريه ثأرا لقتلاهم ,

ورغم أني أعتقد أن تلك الأقوال تصدر في لحظات الغضب فقط

ولا يتعدى تأثيرها تلك اللحظات

إلا أنه لو توسع المسيحيين في الأمر بقتل مسلم آخر

من نفس القبيله التي بينهم وبينها الخلاف أو من قبيلة أخرى

فستشتعل الأمور لتتحول لفتنة حقيقيه

لن يقوى مسيحيي القريه على مجابهتها ,

فالأمر حتى وقتنا هذا خلاف ثأر عادي يحدث يوميا في صعيد مصر

فيجب عدم توسيع الأمر حتى لا يأكل الأخضر واليابس تحت أقدامهم ,

وهم يعلمون تماما عواقب الفتنه الطائفيه ونيرانها ,

وأما القتيل الثاني الذي لا ينتمي لتلك العائله

فقد تم تحذيره مرارا بعدم السير مع هدرا أبن خالته

لأنه مطلوب للثأر ولكنه تجاهل تلك الطلبات وعاند مكابرا

خصوصا أن هدرا (القتيل) وأقاربه

كانوا إطمأنوا أن العائله المسلمه لن تفعل شيئا

فكان يتعمد هدرا أن يقود دراجته البخاريه

ويمر متراقصا أمام بيت من شارك في قتله

ويثير الأتربه والغبارعلى من يقف أمامها

بشكل مثير للفتنه ومحييا للثأر,

وكما يقول المثل فقد جنت على نفسها براقش

إن الأمر ليحتاج لوقفة العقلاء من كلا الطرفين

وأن يتدخل الأمن بجديه لحسم الخلاف وحقن الدماء

فالحادثه لا تتعدى كونها ثأرا بين عائلتين

ويجب أن يتم السيطره على الأقباط

حتى لا يتوسع الأمر فيصبح فتنة تسيل على أثرها أنهر الدماء

والخاسر فيها هم الأقباط للتفوق العددي واللوجستي للمسلمين

في تلك القريه خصيصا بعد أن ضبطت الشرطه

أسلحة كانت في طريقها مهربة للأقباط .

وفي الختام أدعو الله أن يتم على مصرنا نعمة الأمن والأمان

وأن يبعد عنها دعاة الفتن ومثيري الأحقاد والضغائن

هناك 47 تعليقًا:

احمد يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم أنعم على بلدنا مصر بالأمن والأمان يا أرحم الراحمين .. عادة الثأر متأصلة للأسف في كثير من المجتمعات العربية وقد تكون بين أفراد العائلة أو بين قبائل مختلفة أو ديانات أو حتى مذاهب. نسأل الله أيقينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن
أخوك / احمد

على عبدالله يقول...

السلام عليكم

ازيك يا احمد
شوف ياخويا انا راجل صعيدى قروى انت عارف طبعا , الحمد لله ،اللهم لك الحمد لا لينا ولاعلينا تار لاى حد بالرغم من مشاكل كتير حصلت لكن ربنا سترها ...
بالرغم من انى ضد موضوع التار وبأيد وبشدة القصاص من القاتل ايا كان حتى لو كان اخى ،لكن انا مش متخيل نفسى ان انسان يعتدى عليا حتى لو "بصفعة على الوجه " واقوله الله يسامحك !! انا ممكن أطلع ميتين سلسفين الى ...!!
ههههههههه
فما بالك بقى بالقتل وخاصة اما يكون مافيش قصاص فى البلد دى ، ماهو لو فى قصاص ماكنش بقى في تار اصلا !!!!
يعنى اخويا وحبيبى يتقتل والى قتله يزقطط ويلعب ويعيس فسادا وكمان يغيظ فيا واسيبه ، تبقى مصيبة
يعنى يا يابوحميد لو حد مس فيك شعرة انا كنت شربت من دمه ههههههههههههه

الشاهد يا عم احمد
ان موضوع التار دا السبب فيه هو الحكومة لانها زمان ماكنش ليها لازمة ! واما بقى ليها لازمة وبتخوف الناس ماطبقوش شرع ربنا " القصاص " من قتل يقتل ،،، انت عارف اما واحد يتقتل الحكومة بتعمل ايه ؟! ببساطة بتدى فرصة لاقارب المقتول انهم ياخدوا بتارهم وبعد كده مش مشكلة يحكموا عليه ب 5 او 6 او 10سنين !!!

اما عن موضوع الاخوة النصارى "ربنا يهديهم علينا ويسيبونا فى حالنا "ههههه
انت عارف ان بلدنا"قريتى" ولله الحمد مافيهاش نصرانى واحد ! انا سمعت ان كان فيها نصارى زمان لكن الاهالى مشوهم وطردوهم من البلد "اجتنابا للفتنة يعنى "ههههه
يا عم احمد انا زمان انطردت من المدرسة بسبب انى ضربت واحد نصرانى مع انى ضربت مسلمين كتير ومانضطرتدش ابدا
.. والله كنا بنخاف نمسهم احسن نروح فى ستين داهية ههههههههه
لكن والله لى اصحاب نصارى كتير حلوين والله وزى العسل
طاب ايه رايك انى كنت هاناسبهم " جواز يعنى "هههههه
يا ساكنا حينا انتى فتنتينا ....ومش عراف ايه
انتى على دينكى وانا على دينى
تصومى خمسينكى واصوم تلاتينى ....

اغرب حاجة انا سمعتها موضوع البهائيين الى فى سوهاج دول ،، جم منين مش عارف ،،بقى الصعيد فيه بهائيين !! دى مصيبة ،وناقص كمان يبقوا زى الاخوة "يجعل كلامنا تقيل عليهم "

يالا كفاية كدا يا عم احمد
اللهم احفظ لمصر امنها وامانها ،وقها شر الفتن

وردة يقول...

السلام عليم ورحمة الله وبركاته
انا عرفت الموضوع من الصح بس للاسف فس بعض الصحف صورت الموضوع برضو علي انه فتنة طائفية وليست مشكلة ثأر
واينا كان المسمي فالاتنين دمار واهدار دم اعذنا الله
ارجو بالفعل ان يتدخل عقلاء الطرفين وان يتركوا العند والكبر جانبا
حتي لا تتدخل رؤس الفتنة مرة اخري
اشكرك علي طرحك هذا الموضوع
ربنا يكرمك
سلام

محمد الجرايحى يقول...

أخى الفاضل: أحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم الثأر هو نقمة تعانى منها محافظات الوجه القبلى..
وهنا قد زاد الطين بلة لأن الأمر تخطى الثأر إلى الفتنة الطائفية ومع الأسف هناك من برع فى اللعب على أوتار هذه النغمة الشازة عن المجتمع المصرى وما يريدون إلا إشعال نيرانها ولابد للعقلاء من الطرفين أن يكون لهم دور فى إطفاء هذه النيران لأنها إذا إزداد اشتعالها قد تحرق الجميع .

ونسأل الله تعالى العفو والعافية
اللهم آمين

ســـــــهــــــــــر يقول...

فالأمر حتى وقتنا هذا خلاف ثأر عادي يحدث يوميا في صعيد مصر
--------------------

دى الجمله اللى كنت عاوزه اعلق بيها ف الموضوع و لقيتك كاتبها

و توالت الجمل بعدها اللى فكرت فيه لقيتك كاتبه

ربنا يكفينا شر الفتن

Remas يقول...

صباح الخير يا استاذ احمد

موضوع الثأر دا موضوع شائك جدا وخطير

وهو فعلا زى ما قال الاخ علي عبدا الله لو الحكومة بتطبق الشرع وحد القتل صح كانت خفت نار اهل القتيل ولم يضطرو الى اخذ الثأر طبعا دا مش معناه انى موافقة على الثأر

ولكن انا بقول ان تطبيق الشرع ممكن يحد منه

المشكلة ان في ناس من مصلحتهم في هذه الواقعة يبان الموضوع على انه فتنه طائفية

اللهم احمنا وعافنا من الفتن والشرور

همس الاحباب يقول...

لا حول ولا قوة الا بالله
موضوع الثار ده نار بتلتهم الاخضر واليابس وخصوصا فى الصعيد
انا من قرية كان ليها باع طويل فى عمليات الثار والحمد لله ربنا تاب علينا ولكن لعض العائلات المجاورة ما زالت تعانى من ذلك
فما بالك لما يكون الثار بين مسلم ومسيحى ويتحول الى فتنة طائفية
ربنا يسترها على الجميع
وارجو من الامن ومشايخ الفرية تهدئة الاوضاع لان الموضوع اكبر مما نتصور
ولابد من تطبيق القصاص حسب الشرع لامكانية القضاء على الثار
تحياتى وتقديرى احى العزيز

GiGi world يقول...

ربنا يحمى البلد دى من شر كيد المعتدين يارب

مهرة سالم يقول...

السلام عليكم....
الثأر هو بحد ذاته مشكله ...
وتداخل طرفين من ديانات مختلفه قد يشعل الأمر كثيرا بتدخل الإعلام ....
.......
من حكايتك أخي يتبين أن القوم المهجرين من المسيح هم قوم سوء...
بحيث هجروا من بلادهم ومن حجازه كفا لدم والثأر ولكنهم عاندوا وعادوا ...
..........
الله يهدي الجميع ...
والله يعيد عليكم الأمن والأمان ...

mahasen saber يقول...

اه دى الحكايه اليى حكتلى عليها وانا متابعتش اخبار بس عرفتها منك


عامتا حمدالله على السلامه

وهرجع ااقرا تانى واعلق تعليق يناسب الحدث

mohamed ghalia يقول...

ربنا يحفظ بلدنا
ونبطل شغل توسيع الكلام وكل حكاية يطلع عليها حاجات متلفقة وكتيرة
لو اتعلمنا دينا صح ولا هيبقى فيه تار ولا غيره
دمت بكل الود

Unknown يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز....
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أخي نصر الأخر فرضا ظالما او مظلوما..
إن كان مظلوما ننصره ...
ظالما نرده عن ظلمه .
والذي لا يرضي بحكم الله ورسوله باغي و ظالم لنفسه وغيره لا بد من رده .
نسأل الله العلي القدير أن ينير عقول وقلوب العباد ويردهم الي الصواب .
ووقانا الله وأياكم شر الفتن .

عصفور المدينة يقول...

ما فعلته أنت بهذه التدوينة يعد في رأيي من أهم فوائد وأهداف التدوين وهو الصحافة الحرة الصادقة

لبو مهند يقول...

ربنا يوفق اهل الخير بسرعة عمل صلح

لبو مهند يقول...

انا من اهل القريه دى بس غير مقيم فيها ان المسلمين و الاخوه المسحيين اخوه فعلا فى هذه القريه مترابطين مع بعضهم البعض فمثلا ايام انتخابات مجلس الشعب والشورى كانو ا وقفين مع بعضهم البعض كرجل واحد لا فرق بين مسلم ومسيحى و كل المسلمين والمسيحييين فى هذه البلده مرتبطين ببعضهم ومكملين لبعضهم البعض وانا لى اصدقاء مسيحيين كثير ونعز بعضنا البعض واعتبرهم مثل اخوانى تماما وربنا يسهل ويتحل الموضوع من قبل الجهات المعنيه والمسؤلين باقامة صلح فى اسرع وقت وربنا يوفقهم فى عمل الخير

mahasen saber يقول...

الحل الوحيد كان فى بعد الطرفيين عن بعض يعنى مغادرة اسرة القاتل كانت افضل شئ

على الاقلل مراعاة لمشاعر اهل القتيل

ودايما حالات الثأر بتبقى شائكه وحساسه جدا


عرضت الموضوع بطريقه جميله وموضوعييه عاليه يا غردقاوى

جلال كمال الجربانى يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انها مشاكل عاديه بين البشر تنتج عن غباء كلا الطرفين والشحن من المتعصبين من المسلمين والأقباط
فلواشتعلت الفتنه فعلاً فكلانا خاسر ولن يكون هناك رابح سوى من يرغبون فى تفتيتنا من الداخل

ودمت أخى بخير

د. ياسر عمر عبد الفتاح يقول...

الثأر والفتنة إجتمعوا في حادثة واحدة
ربنا يستر
لو كانت فيه تطبيق للشرع
وكانوا قتلوا القتلة
مكنش كل حصل
لكن اللي بيحصل إنهم بيحبسوهم ويطلعوا تاني يستفزوا أقارب المقتولين

ربنا يتولي البلد دي برحمته

هانى زينهم يقول...

غاوى لبش انت مش عارف ليه !! يا ابنى اتهد واستنى لما تتجوز وتخلفلك عيلين يا خدوا بالهم من امهم وانت فى السجن !!
ربنا يستر عليك يا احمد اما مصر فلها رب يحميها !!

kochia يقول...

صحيح الثار ده شئ دميم اوي والمشكلة انه زي السرطان كدة بيتشعب وياثر علي حاجات تانية كتير
ومش هينتهي الا بوعي ديني حقيقي
يعني المراحل الاخيرة من الوعي تقريبا
ربنا يستر

تحياتي

جنّي يقول...

السلام عليكم

ازيك يا عم احمد واخبارك ايه لعلك بخير والحمد لله ..

اولا لو القاتل قتل قصاصا لهدأ اهل القتيل وامكن السيطرة عليهم ولكن ثلاث سنوات للقتل وخروجهم قبل نصف المدة وهذا لا يكون الا بقرار من الرئيس بسبب ضغوط من نصارى المهجر او جهات اخرى .. مما سبب احتقان الطرف المسلم ..

اما الفتنة فتكون دائما من الطرف المسيحي لاغراض معروفة للضغط على النظام الحاكم للحصول على امتيازات ليست من حقهم ..

جنّي يقول...

السلام عليكم

معلش يا عم احمد تصويب لخطأ مطبعي وهو : على نفسها جنت براقش وليس مراكش ..

ahmed_k يقول...

أحمد



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين يا رب العالمين
فما أقسى الحياه مع الفتن
أسعدتني أخي أحمد بتواجدك ومتابعتك
لا حرمني الله من تواجدك الكريم
دمت بكل خير
***********************************************
علي عبد الله



وعليكم السلام ورحمة الله
يا هلا ومرحبا بعلي الغالي
أنا بخير والحمد لله
هههههه ربنا يخليك اي يا علي
ولا يحرمنيش منك أبدا طبعا لو إتخانقت حتصل بيك على طول أوع تكسفني وتقولي انا مسافر وكده ههههههه
وكلامك صح الصح يا علي
فالثأر عاده عربيه جلبها أجدادنا معهم من جزيرة العرب ولكننا نلاحظ أنه لا يوجد ثأر في أرض المنبع ليه ؟؟؟
لأن القصاص هناك بيتم بشكل في نوع من الرضا لأهل القتيل
حيث يأتون بولي الدم ويعطي توكيلا للسياف بأخذ القصاص من القاتل
وبذلك يكون قد أخذ حقه ولا يمكنه المطالبه بيه
أما لدينا وبسبب القانون الذي يشترط توافر عناصر افتهام كامله حتى مع الإعتراف لا يتم القصاص بالإعدام ولكن السجن فقط ومدته كما ذكرت لم تتعدى السنوات الثلاث (طب ده كلام)
وليه الجوازه باظت كان خوال عيالك بقوا خواجات أيوه ياااا عم هههههه
أما حكاية البهائيين دي مصيبه تانيه خالص وفي شيعه كتير كمان
فعلا ربنا يسترها علينا الأمور بتسير نحو الأسوأ بشكل ميطمنش
المهم طمني على أخبارك نازل مصر أمتى ؟؟
سعدت بتعليقك الجميل يا علي كعادة مرورك
تقبل خالص تحياتي
************************************************
ورده



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
طبعا صدقتي فيما قلتي وأنا كنت ناوي أنوه لموضوع الصحف الصفراء دي في المقال لكني نسيت بصراحه
فجزاكي الله خير
لكني بختلف معاكي في نقطه أن الثأر لليس مثل الفتنه
فقد قال الله (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب)
اما الفتنه فلا تمييز فيها بين مجرم قاتل وبريئ لا ذنب له
فالثأر حياه ولكن بحق دون إسراف
والفتنه موت في جميع حالاتها
أسعدتني بتواجدك ومرورك الجميل يا ورده
تقبلي خالص تحياتي
**********************************************
محمد الجرايحي



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم آمين
المشكله أخ محمد أن الأقباط في تلك الحاله هم من يشعلون النار ويغذونها
وذلك لأغراض دنيئه لبعض أقباط المهجر الراغبين في التدخل الدولي في شئون مصر الداخليه
وأمثال هؤلاء أشد خطرا على بلدنا من الصهاينه صريحي العداء
أسعدتني بمرورك الكريم أخي محمد
دمت بكل خير
***********************************************
سهر



آمين يا رب العالمين
الحمد لله أن الموضوع نال إستحسانك ووجدتي فيه ما جال بخاطرك
أشكرك أختي على مرورك وتواجدك الطيب
دمتي بكل خير

marmar يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ازيك يا احمد يارب تكون دايما سعيد وفرحان ومبسوط
بالنسبه لموضوع الفنته الطائفيه ده فده بيحصل بشكل غير عادي في صعيد مصر وفي مصر كلها والثأر وكل الكلام ده
انا مش ضد الثأر لا معاه لاني باخد حقي بأيدي من اللي عمل فيا حاجه وحشه او في حد من اهلي
بس المفروض يكون بنفس الاسلوب مش اقتل واحد يتقتل ادامه عشره
وضد فكر المسيحين وعقلانيتهم المتخلفه
احنا في حالنا وهما في حالهم
لكم دينكم ولي ديني
بس يتكلمو علينا ويألفو كلام وتهم زور
يبقى ده من سوء حظهم الاسود اللي وقعهم وهيوقعهم في شر اعمالهم
اسفه على تأخيري في الرد بسبب ظروف الدراسه فائقه الحد
ادعيلي يا احمد امر على خير
ربنا يوفقك يا احمد
كالعاده مواضيعك بتشدني جدا
ربنا يبارك فيك
تحياتي

marmar يقول...

الواضح اني بكتب التعليق في نفس الوقت اللي حضرتك بترد فيه نياهاهاهاااا
ضحكه شريره


تحياتي تاني مره

marmar يقول...

اخر مره بس عشان حرقه دمي على ماتش الاهلي
ربنا ينتقم من الحكم هو اللي كان السبب
اهم اعدو يقولوا الاهلي حديد الاهلى كذا يا زمالكاويه بطلو قر بقى
احسن تطلع زمالكاوي وبلبخ في الكلام
معلش هضطر انام عشان ملبخش تاني
هههههههههههه
تحياتي

ahmed_k يقول...

reem



صباح الفل مدام ريم
فعلا في مش ناس وبس دي ممكن تكون منظمات ودول يهمها أن الأمر يظهر وكأن في فتنه طائفيه في مصر
ولو كان القصاص عادلا بيد ولي الأمر ما لجأ أحد لمثل تلك التصرفات الفرديه والتي قد تزيد النار إشتعالا
ولكن طالما أن القصاص لا يتم بالشكل الصحيح فأنا أؤيد الثأر حتى تكون رادعة لكل القتله والمجرمين
ولكن بشرط عدم الإسراف والتعدي
نورتيني يا ريم كعادتك دايما
دمتي بكل خير
***********************************************
همس الأحباب



هو التار إتاخد بالفعل
وفعلا كما قلت لابد من عقد الصلح حتى لا يكون هناك تعدي آخر يكون كالشراره التي تلقى فوق البنزين
ونسأل الله العفو والعافيه
نورتني يا أبو همس بتواجدك
تقبل خالص تحياتي
***********************************************
GiGi



آمين يا الله
أشكرك يا جي جي على مرورك وتواجدك
دمتي بكل خير
************************************************
نهار



وعليكم السلام ورحمة الله

هما بالفعل كان ليهم مشاكل في أسيوط هاجروا من هناك بسببها
وجم هنا منذ سنين طويله قد تمتد لأجيال
ربنا يهديهم ويعرفوا أن تلك العنتريه لن تجلب لهم إلا كل قتل وتشريد جديد

نورتيني يا نهار بمرورك وتواجدك
دمتي بكل خير
***********************************************
mahasen saber



أزيك يا أم بيرو أخبارك أيه؟
وفعلا زي ما قلتي كان في خروجهم من البلد حل مثالي لتلك الحادثه ودون نزف جديد للدماء
لكن تقولي أيه في العند اللي بيولد الكفر وطبعا ليس بعد الكفر ذنب
لكن بعد اللي جرى من 10 أيام بالتمام دلوقتي لابد من إحكام العقل حتى لا تسيل المزيد من الدماء
وربنا يعديها على خير
نورتيني يا شرقاويه
دمتي بكل خير

Diyaa' يقول...

مقدرش أقول غير ربنا يستر

وخلي اللي فوق نايمين في العالي وبيسرقوا وبس..مش فارق معاهم حاجة تاني..وواضح إن في إيد خفية بتلعب في الموضوع ..لأن المسيحي بطبعه بيبقي حذر خصوصاً لو فاهم دينه صح ومتسامح مش بتاع مشاكل كبيرة..لكن كونهم قتلوا حد من الأسرة المسلمة وهدرا ده بيستفزهم
فأكيد مستقوي بطرف تاني وأكيد مزقوق ومشحون وواخد الجرأة بأطراف تانية أجنبية أو حتي مصرية يهمها إن فتنة تحصل عشان مصر تتقسم ولا حاجة

المشرحة مش ناقصة قتلي فعلاً

المهم واحشني يا أبو حميد وحاول تكون موجود يوم الجمعة ولو مقدرتش:) كلنا عارفين إنك موجود برضه بدعواتك

وتسلم إيدك بجد علي طريقة عرض الموضوع والأسلوب الحيادي

وربنا يستر

والسلام ختام يا أبو حميد

ahmed_k يقول...

mohamed ghalia



معاك حق يا محمد
بس إحنا بنتعامل معاهم على أساس من ديننا الداعي للرحمه والتآلف
بس هما يا ريت يراعوا النقطه دي كمان ويتعاملوا بنفس المنطق
وربنا يحفظ مصرنا من كل شر
نورت يا محمد
دمت بكل خير
***********************************************
فركشاوي



وعليكم السلام ورحمة الله
صدقت أخي الكريم
فنصرة الخ واجبه سواء بالتأييد أو لارد عن الظلم
وقانا الله وإياكم شر كل فتنه
أسعدتني أخي الكريم بمتابعتك وتواجدك
تقبل أخلص تحياتي
**********************************************
عصفور المدينه



هذه شهاده أعتبرها وسام على صدري
أعتز وأشرف به
جزاك الله عني خير الجزاء
دمت برعاية الله
***********************************************
أبو مهند



أهلا وسهلا بالأخ العزيز
أنا كمان من أبناء حجازه ولا أقيم فيها بس كثير التردد عليها ,
ده أحنا كده طلعنا قرايب
وأختلف معك أخي في أن الأخوه لا تجوز إلا لمسلم أما غير المسلم فله حق الجيره والصداقه ماشي لكن أعتبره كالأخ فدي فيها نظر
وأتفق معك أنهم في الإنتخابات كانوا يدا واحدة معنا ونحن كمسلمين لم نقصر معهم أبدا في حسن الجوار والعشره
جيث أن هذه أخلاق ديننا وما أمرنا به نبينا عليه الصلاة والسلام
وأضم صوتي لصوتك بالمطالبه بسرعة حقن الدماء والعمل على الإصلاح خصوصا أن الأقباط والهداليل جيران حيث بيوتهم تلاصق بعضها البعض
فعلاج الأمر بسرعه أحسن علاج لوأد الفتنه في مهدها
أسعدتني يا أبن العم بزيارتك ومرورك
دمت بكل خير
***********************************************
واحد من العمال



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أساس المشاكل في النعرات الطائفيه التي تقتل نسيج أعتى المجتمعات وتعمل على إضعافها وهذا ما يرغب فيه أعداء بلدنا
فيجب أن لا نمنحهم تلك الفرصه على طبق من ذهب
أسعدتني أخي بتواصلك
دمت بكل خير

ahmed_k يقول...

د.ياسر عمر



والله معاك حق
وياريت حبس عليه القيمه
دولا 3 سنين عمي ويا ريت قضوهم
دولا يدوب نصف المده ويمكن مكملتش
ربنا يسترها
نورت يا دكتور ياسر
دمت بكل خير
**********************************************
هاني زينهم



هههههههه طيب لسه حتجوز وأخلف
علشان العيال ياخدوا بالهم من أمهم,
طب ما انا كده فري من غير أمهم يعني مش حتحتاج عيال ياخدوا بالهم منها لأنها مش موجوده أساسا ههههههههه
وربنا يسترها علينا وعلى بلدنا يا رب
منور كالعاده يا هاني
دمت بكل الخير
**********************************************
kochia




هو الثأر لما يكون بتعقل بدون إسراف أو تعدي بيصبح قصاص
ولنا في القصاص حياة كما أخبرنا رب العزه
لكن الأولى أن يكون القصاص بيد الدوله
فإن لم تطبق الدوله مبدأ القصاص فتأكدي أن حالات الثأر لن تنتهي
ربنا يحفظنا منها ومن تبعاتها
منوره يا كوشيا
دمتي بكل خير
***********************************************
جني



وعليكم السلام ورحمة الله
أنا والحمد لله بخير حال
دعيتلي في المدينه ولا نسيتني ؟؟

وصدقت أخي سعيد فلو تجولنا بذاكرتنا في تاريح الفتن الطائفيه في مصر ستجد أنهم من أشعلوا شرارتها ثم يتباكون بإسم إضطهاد الأقباط
زي العيل يعمل العمله ويبكي بعدها
بس دول مفيش سكاته نافعه معاهم ههههه

وتم تصويب الخطأ المطبعي فشكرا لك
ولكن أيه هي براقش دي ؟؟؟ ههههه
منورني يا سعيد كعادتك
دمت بكل خير

ahmed_k يقول...

marmar



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إزيك يا ريم فينك من زمان
هههههه تعليقك عجبني فعلا
ووالله معاكي حق يعني هما عندهم نوع من الإستفزاز ملوش مثيل
يعني زكريا بطرس مسمعناش منهم أدنى إدانه لأفعاله وأحاديثه الكاذبه
بالعكس معجبين وفرحانين بيه جدا
وبالنسبه للتار كلامك صح
رغم أن الأولى أن يكون القصاص بيد ولي الأمر ولكن بسبب القوانين الوضعيه بتكون أحكام الإعدام في حالات معينه بسيطه وليس كل حالات القتل
لذلك فالثأر لن ينمحي من مجتمعنا ابدا

وربنا يبارك فيكي يا مرمر على كلامك الجميل اللي مش مستغرب منك أبدا
وربنا يكتبلك النجاح والتفوق دايما
*************************************************
marmar



هههههههه آه دخلتي وسط ردي عالتعليقات
ومتقلقيش أهلاوي صميم ههههههههه
بس أيه اللي جرى في الماتش
أنا اصلي مش بتابع كوره من فتره كبيره
مشاغل الدنيا والحياه بقا
كتر خيري أني قادر أتابع مدونات
حتبقى مدونات وكوره عايزلي 50ساعه في اليوم عشان ألاحق ههههههههه
منوراني كعادتك دايما يا مرمر
وتصبحي على ألف خير
في أمان الله
**********************************************
Diyaa



أهلا أهلا بضياء إزيك واحشني جدا
أخبارك أيه وأيه أخبار أختك دلوقتي ؟
إن شاء الله تكون إتحسنت وبقت بخير حال

وأشكرك جدا يا ضياء على رأيك في البوست وده شيئ بيسعدني فعلا
الأمر يا سيدي أن الأمن بعد ما حدث في 2004 أقام أكمنه ومراكز حراسه في جميع الأماكن التي بها بيوت أو تواجد للأقباط في القريه
فكانوا فاكرين أن الناس خايفه ومش حتقدر تعمل حاجه
فكان بيتصرف تلك التصرفات الطايشه
وزي ما قلت قد جنت على نفسها براقش
وإن شاء الله ححاول أكون موجود يوم الجمعه بإذن الله
أسعدتني بمرورك يا ضياء
دمت بكل خير

عمرو جويلى يقول...

أخى أحمد
السلام عليكم
من المعلوم يا أخى الفاضل أن الثأر نقمة وليس نعمة سواءً بين مسلم ومسلم أو مسلم ومسيحى وهناك من يلعب على وتر الإضطهاد واللعب بأمن هذاالبلد
كفانا الله شر الفتن
دمت بكل خير

dodda يقول...

على قد ما الاحداث دى تغتبر عاديه فى الصعيد الا انها لها وقع مرعب من وجهة النظر التى طرحتها

وربنا يستر

فشكووول يقول...

ازيك يا استاذ احمد
الفتنه نائمه لعن الله من ايقظها
الثأر فى الصعيد شيئ عادى
ولكن ان تحدث بين اقباط ومسلمين تنقلب الى فتنه طائفيه
ولماذا لا يتعقل الطرفان
وقانا الله شر الفته
تحيانى

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
كيف حالك يا احمد ؟
بص يا سيدى المشكلة عندنا انه اول ما يحصل خناقة عادية ان شالله بين اطفال بس مختلفى الديانات يطلعوا النصراى يجروا ويقولوا تعصب !!
لا انكر وجود بعض من الخلاف والتعصب لكن ليس بهذا الاتساع الموصوف به وان ارجعنا التحفظ من قبل احدى الديانات لاخرى نجده ان التعنت واطلاق مسميات كبيرة على الخلاف واخذ الحكومة جانب النصراى سبب مباشر فى الكثير من التصعيد الحالى واثارت حافظة المسلمين
وبعض النصراى المعتدلين على حد سواء
اما قلب حدث الثأر الشائع والعادى جدا فى الصعيد الى حوار انه تعصب امر وارد جدا ومتوقع حتى ينالوا ما يصبوا اليه ايا كان هو الثأر او اشعال نار الفتنة
او حتى الظهور بدور المتسامحين ان عفوا مؤقتنا عن الاخذ بالثأر


تحياتى لك

ahmed_k يقول...

اللؤلؤه



وعليكم السلام ورحمة الله
آمين يا الله
وبالفعل الثأر نقمه لأنه أخذ للحق بشكل غير مقنن ولكن الذي أوصل الأمور لتلك الحال عدم تطبيق القصاص العادل في البدايه, فلو قتل القاتل قصاصا من البدايه ما حدث أي نوع من العنف .
أشكرك اخي على مرورك الكريم
في أمان الله
***********************************************
dodda



بالفعل فالأمر مازال متأججا
ولا أحد يعلم ما ستسفر عنه الأيام
نسأل الله أن يقي بلادنا شر الفتن
نورتي مدونتي بمرورك الكريم
في أمان الله
**********************************************
فشكووول



أهلا وسهلا بالعم الفاضل
أيه الغيبه الطويله دي؟؟ منور
الفتنه شر أبتلي به مجتمعاتنا
ولا علاج له إلا القصاص العادل بيد ولي الأمر درءا للمفسده
أسعدتني بمرورك أستاذ فشكول
في أمان الله
**********************************************
نهر الحب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هو الصلح حيتم إن شاء الله
لأن الفتنه نارها ستأكل الكل وهم يعلمون ذلك تماما,
والمشكله الحقيقيه تكمن في أقباط المهجر الذين يروجون الأكاذيب ويشعلون حملات العداء للإسلام مما يؤجج قلوب المسلمين تجاه كل ما هو قبطي رغم برائة البعض في الداخل من تصرفاتهم .
ولكن عدم صدور إدانات لتلك الأعمال أمر يحير الكثيرين
وبسبب أقباط المهجر قد يتحول أمر طبيعي يحدث بين أي جيران لكارثه كبرى وفتنة عظيمه
نورتينا يا إيناس كعادتك دايما
في أمان الله

رئيس التحرير يقول...

أخي الحبيب ..
أحمد .
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الظُلم ...
الظلم أخي الحبيب سبب كل المصائب
هو الذي يدمر كل عامر ...
و نسأل الله ان يولي علينا من يعدل .
لعلك تذكر قول أبن الخطاب ..
نحن أولي بالعدل من كسري !

طوبه فضه وطوبه دهب يقول...

اللهم امين فنحن حقا فى حاله لاتسمح بالفتن الطائفيه فما نعانى منه يكفينا ويفيض ربنا يهدى الحال ونتخلص من تلك الصغائر لنلتفت للكبائر من الامور

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
بداية اقول :صباح الخير
اما الثأر فلا أعتقد انه
ممكن ان ينزع من ارض ما
الا بنزع(عقول وجينات )
الناس نفسها!وطبعاً هذا
غير ممكن!المشكلات او الثأرات
القبلية او الدينية تظل
فى قلوب اصحابها يورثونها
الى اولادهم واحفادهم
كما نوّرث الحكايات
والاساطير الشعبية
والامثال البلدية
لا نعرف من قالها
اول مرة ولكننا
جميعاً نحفظها عن
ظهر قلب.....
احتراماتى استاذ
احمد وتحياتى ودعواتى
بأن يهدى الله الناس جميعاً

maha zein يقول...

لا الله الا الله
و ان محمد رسول الله

ربنا يرحم موتي المسلمين
والثأر معروف في الصعيد وفعلا ملهوش دعوة بالديانة
بس هو القدر ان يكون الخلاف بين ديانتين مختلفتين

اشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله


يا ريت بقه تشيل التعليق بتاع الشاب التعبان اللى ربنا يتولاه

واشكرك علي اثارة مواضيع هامة ولها معني

عاشقه الرومانسيه يقول...

طيب ممكن اسجل حضور مؤقتا
وهارجع تانى

غروب يقول...

حاسه انك زعلان منى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Unknown يقول...

السلام عليكم ورحمة
الله تعالى وبركاته
وصباح الخير استاذ احمد
الله دا مش انا بس اللى حاسة
انك زعلان مننا :غروب كمان اهه!

ahmed_k يقول...

رئيس التحرير



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين يا الله
صدقت يا أخي فالظلم ظلمات يوم القيامه
أسعدتني بمرورك وتواجدك الكريم
دمت برعاية الله
**********************************************
طوبه ذهب وطوبه فضه



فعلا يا دكتوره
اللي فينا مكفينا
ربنا يصلح حال البلاد والعباد
نورتي كعادتك دوما
تقبلي اخلص تحياتي
**********************************************
norahaty



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إزيك يا دكتوره
أنا يا فندم مقدرش أزعل منكم
كل ما في الأمر بعض المشغوليات مضافا
إليها مرض جهازي المدمن
فحتى أبطل كسل وأوديه أغير الويندوز
حآخد إجازه قهريه شويه
لا حرمني الله من دوام طللتك
أما بخصوص الثأر فهو ليس في الجينات وعقول الناس بلا سبب
فلو تم القصاص من القاتل فورا عن طريق الدوله ما سمعنا عن مثل تلك الحوادث
فالمشكله في القوانين المتهاونه
نورتي مكانك يا دكتوره
دمتي بكل خير
*********************************************
maha zein



أهلا بدكتورة المستقبل
هو فعلا الأمر عباره عن ثأر بدليل وجود اقباط آخرين في البلده لم يداس لهم طرف لكنهم دعاة الفتنه من يأججون تلك النيران
وشلت التعليقات المهببه فور قرائتها لأني كنت مسافر وتأخرت فأول ما شفتها حذفتها وهي دليل على ضعف وجبن كاتبها
وربنا يتولاه في نار جهنم
وأشكرك أختي الكريمه عي مرورك وتواجدك الكريم
دمتي بكل خير
*********************************************
عاشقة الرومانسيه



أهلا وسهلا بك يا فندم في أي وقت
خالص تحياتي
*********************************************
غروب



ليه بس الإحساس ده؟؟؟
كل ما في الموضوع اني سافرت كذا سفريه الفتره الماضيه وجهازي بيشلني لما بحب أنزل بوست جديد
ومش قابل إسطوانة البوت نهائيا
فلغاية ما أوديه لمركز صيانه حريح تدوينيا شويه
أشكرك علي سؤالك ومرورك
في أمان الله

غير معرف يقول...

انا فلان مسيحى الديانة \مصرى الجنسية انانفسى اعلق على تريقة الاخ على عبدالله انااصدقائى بنسبة80% مسلمين لكن يااخ احمد فى المتصبين الطرفين لكن بنقول ربنا يهدى واحب اوضحلك اصل الحكاية وسببها ان ابن الراجل المسلم الى مات عاكس بنت مسيحية بطريقة مستفذة فهى دى بداية الخلافات

غير معرف يقول...

انا فلان يارب اهدى كل من على وجه الرض

ahmed_k يقول...

غير معرف ( فلان )


أهلا بك
وبالنسبه لتعليق الأستاذ علي عبد الله فهو أوضح أنه له الكثير من الأصدقاء المسيحيين ولا يشعر معهم بأي فرق ولكنه كما ذكرت تحدث ولو بشكل مستعار عن التطرف الذي يوجد أحيانا لدى البعض ،
ولكن ألا تتفق معي أنه يوجد احيانا الكثير من المبالغه في تصوير أحداث أي خلاف طرفاه مختلفي الديانه ؟؟
وما ذلك إلا لمنافع وأجندات أناس لا يبغون لهذا الوطن الخير والإستقرار ،
وكما قلت ربنا يهدي كل من على وجه الأرض - اللهم آمين -

تحياتي