السبت، 5 يوليو، 2008

أسرار السعاده


هناك آيات تستحق التدبر والوقوف طويلاً، فالله تعالى أمرنا أن نعفو عمن أساء إلينا حتى ولو كان أقرب الناس إلينا، فما هو سر ذلك؟

ولماذا يأمرنا القرآن بالعفو دائماً ولو صدر من أزواجنا وأولادنا؟

يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [التغابن: 14].

طبعاً كمؤمنين لابد أن نعتقد أن كل ما أمرنا به القرآن الكريم فيه النفع والخير، وكل ما نهانا عنه فيه الشر والضرر، فما هي فوائد العفو؟ وماذا وجد العلماء والمهتمين بسعادة الإنسان حديثاً من حقائق علمية حول ذلك؟


في كل يوم يتأكد العلماء من شيء جديد في رحلتهم لعلاج الأمراض المستعصية،

وآخر هذه الاكتشافات ما وجده الباحثون من أسرار التسامح!

فقد أدرك علماء النفس حديثاً أهمية الرضا عن النفس وعن الحياة وأهمية هذا الرضا في علاج الكثير من الاضطرابات النفسية،

وفي دراسة نشرت على مجلة "دراسات السعادة" اتضح أن هناك علاقة وثيقة بين التسامح والمغفرة والعفو من جهة، وبين السعادة والرضا من جهة ثانية.

فقد جاؤوا بعدد من الأشخاص وقاموا بدراستهم دراسة دقيقة،

درسوا واقعهم الاجتماعي ودرسوا ظروفهم المادية والمعنوية،

ووجهوا إليهم العديد من الأسئلة التي تعطي بمجموعها مؤشراً على سعادة الإنسان في الحياة.

وكانت المفاجأة أن الأشخاص الأكثر سعادة هم الأكثر تسامحاً مع غيرهم!

فقرروا بعد ذلك إجراء التجارب لاكتشاف العلاقة بين التسامح وبين أهم أمراض العصر مرض القلب،

وكانت المفاجأة من جديد

أن الأشخاص الذين تعودوا على العفو والتسامح وأن يصفحوا عمن أساء إليهم هم أقل الأشخاص انفعالاً.

وتبين بنتيجة هذه الدراسات أن هؤلاء المتسامحون لا يعانون من ضغط الدم، وعمل القلب لديهم فيه انتظام أكثر من غيرهم، ولديهم قدرة على الإبداع أكثر،

وكذلك خلصت دراسات أخرى إلى أن التسامح يطيل العمر، فأطول الناس أعماراً هم أكثرهم تسامحاً


ولكن لماذا؟

لقد كشفت هذه الدراسة أن الذي يعود نفسه على التسامح ومع مرور الزمن فإن أي موقف يتعرض له بعد ذلك لا يحدث له أي توتر نفسي أو ارتفاع في ضغط الدم مما يريح عضلة القلب في أداء عملها،

كذلك يتجنب هذا المتسامح الكثير من الأحلام المزعجة والقلق والتوتر الذي يسببه التفكير المستمر بالانتقام ممن أساء إليه.

ويقول العلماء:

إنك لأن تنسى موقفاً مزعجاً حدث لك أوفر بكثير من أن تضيع الوقت وتصرف طاقة كبيرة من دماغك للتفكير بالانتقام!

وبالتالي فإن العفو يوفر على الإنسان الكثير من المتاعب،

فإذا أردت أن تسُرَّ عدوك فكِّر بالانتقام منه، لأنك ستكون الخاسر الوحيد!!!

وهكذا يا أحبتي ندرك لماذا أمرنا الله تعالى بالتسامح والعفو،

حتى إن الله جعل العفو نفقة نتصدق بها على غيرنا!

يقول تعالى: (وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآَيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) [البقرة: 219].

وطلب منا أن نتفكر في فوائد هذا العفو، ولذلك ختم الآية بقوله: (لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ)


فتأمل! بسبب الأهمية البالغة لموضوع التسامح والعفو فإن الله تبارك وتعالى قد سمى نفسه (العفوّ)

يقول تعالى: (إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا) [النساء: 149].

وقد وجد بعض علماء البرمجة اللغوية العصبية أن أفضل منهج لتربية الطفل السوي هو التسامح معه!!

فكل تسامح هو بمثابة رسالة إيجابية يتلقاها الطفل، وبتكرارها يعود نفسه هو على التسامح أيضاً،

وبالتالي يبتعد عن ظاهرة الانتقام المدمرة والتي للأسف يعاني منها اليوم معظم الشباب!


ولذلك فقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم، وبالطبع كل مؤمن رضي يالله رباً وبالنبي رسولاً، أمر بأخذ العفو،

وكأن الله يريد أن يجعل العفو منهجاً لنا، نمارسه في كل لحظة،

فنعفو عن أصدقاءنا الذين أساؤوا إلينا،

نعفو عن زوجاتنا وأولادنا،

نعفو عن طفل صغير أو شيخ كبير،

نعفو عن إنسان غشنا أو خدعنا وآخر استهزأ بنا...

لأن العفو والتسامح يبعدك عن الجاهلين ويوفر لك وقتك وجهدك

وهكذا يقول تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ) [الأعراف: 199].


ومن روائع القصص النبوي الشريف أن رجلاً لم يعمل في حياته حسنة قط!!

تأملوا هذا الرجل ما هو مصيره؟

إلا أنه كان يتعامل مع الناس في تجارته

فيقول لغلامه إذا بعثه لتحصيل الأموال: إذا وجدتَ معسراً فتجاوز عنه لعل الله أن يتجاوز عني،

فلما مات تجاوز الله عنه وأدخله الجنة،


سبحان الله!


ما هذا الكرم الألهي


هل أدركتم كم نحن غافلون عن أبواب الخير،

وهل أدركتم كم من الثواب ينتظرنا مقابل قليل من التسامح؟


وأخيراً أخي المؤمن، هل تقبل بنصيحة الله لك؟؟!


إذا أردت أن يعفو الله عنك يوم القيامة فاعفُ عن البشر في الدنيا!


يقول تعالى مخاطباً كل واحد منا: (وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) [النور: 22].

هناك 28 تعليقًا:

أختكم فى الله يقول...

ليا الشرف انى اول تعليق

موضوع ينة جدا فى منتهى الاهمية وانا متفقة مع حضرتك جدا

جزاك الله خيرا عليها

نيمو يقول...

فعلا فعلا بوست ملوش حل فيه قيمه عاليه اوي

في حاجات كتيره احنا غافلين عنها

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حساناتك يارب

لك تحياتي
نيمو

أليس في بلاد العجائب يقول...

صدق الله العظيم فهو اعلم بما فيه خير لنا

اشكرك

لحقتني بكلامك دا والله كان ف نيتي تصرف ما تجاه حاجة مضايقاني علي الاقل اعبر عن ضيقي منها

انما بعد اللي قريته اتعرضت للموقف دا و لقيت نفسي بقول انا مش زعلانة و فكرت انها مش مستاهله اعمل منها حاجة اصلا,, هي يعني الدنيا ناقصاني ازعل انا كمان ما كفاية اللي زعلانين فيها :)

ربنا يكرمك يا احمد و يجعله ف ميزان حسناتك ويزيدك من فضله

ahmed_k يقول...

اختكم في الله
جزاكي الله خيرا علي تواجدك وتعليقك
والحمد لله ان البوست نال علي اعجابك

منوراني دايما

*************************************************************

نيمو
شكر الله لكي مرورك الجميل
واسأل الله ان يجعله عمل خالص لوجهه الكريم

دمتي بكل خير

***********************************************************
اليس في بلاد العجائب
الحمد لله ان البوست كان له اثر معاكي
يا أختي التسامح هو صفة المؤمن الحق
جعلنا الله واياكم منهم

وتقبلي خالص مودتي

blue-wave يقول...

بجد بوست هايل
تحياتى

بسنت يقول...

دايما تكتب كل ما هو مفيد ومجدى
والعفو جميل يا احمد بس عند المقدره
ساعات بتكون الاساءات من الناس القريبين صعبه
واحيانا ردود فعل الناس على العفو والتسامح دا بتكون مستفزه لانها بتظهرنا بشكل ضعيف

ربنا يعفو عنا جميعا
سلمت

appy يقول...

ساعات كتير بنعفو عن حد او حاجه مضيقانا
من شخص بس ساعات كتير اللى قدامنا مش بيقدر فى النهايه بعملها لربنا سبحانه وتعالى

بجد سعيده انى اتعرفت على مدونتك وانك من البحر الاحمر كمان

ahmed_k يقول...

blue-wave
أهلا بك يا دكتور
ودي شهاده منك أعتز بيها
تقبل خالص مودتي

*************************************************
بسنت

انا معاكي في كل اللي قلتيه
بس ربنا بيدينا النموذج المثالي للحفاظ علي حياة وصحة الأنسان
لأنه الخالق والعالم بما هو اصلح لخلقه
وحقولك قصه
كان أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز داخل المسجد ليلا ولم تكن لديهم كهرباء فتعثر في رجل في المسجد
فصاح فيه الرجل وقال أأنت مجنون؟؟؟؟
فرد عليه الأمير وقال بكل بساطه لا
ثم تركه وأنصرف
وهو الخليفه كان هذا موقفه
افلا نستطيع نحن ان نعفوا ونسأل الله ان يجازينا ويصبرنا
انه الشيطان الذي يصور ان المتسامح ضعيف
فلا ندعه يتغلب علينا بتصديقه وعدم العفو
نورتي المدونه
ومنتظرك دوما

*************************************************
أبي

أختي علي رأي المثل أعملي الخير وأرميه البحر
ولا تنتظري التقدير من البشر
بل من رب البشر

أنا ألأسعد بتنويرك لمدونتي يا أبي وقطع السافه الطويله من الكوكب لحد هنا
ومن البحر الأحمر آه
هما بيقفشوا بتوع البحر الأمر ولا ايه
ههههههههه

دمتي بخير

موناليزا يقول...

حقا فكرة رائعة ولكن لى ملحوظة التسامح فى حالة الضعف يصبح هزيمة واستسلام ولكن التسامح عند القوة له مذاق خاص وهو العفو عند المقدره

mohager يقول...

طبعاً الانسان المتسامح مع الغير بيكون في حالة سلام مع نفسه ودي قمة السعادة يا ابو حميد .
بس بيني وبينك يعني
انا مش بصدق الكلام اللي بيبدأ بجمله " وقالت دراسة" .. " وقال مجموعة من العلماء" "وأثبتت التحاليل العلمية"
كل الكلام ده بيتكتب للأسف بلا دليل ممكن نرجعله .

أنا مش عايزك تغلط الغلطة دي من البداية يا أخ أحمد وتنقل من مصادر غير معروفة .
يعني لما تكتب نقلاً عن دراسة ياريت تكتب المكان المنشورة فيه الدراسة ان كان كتاب أو مجلة علمية.
وده طبعاً لمصداقية المدونة اللي بحرص علي زيارتها باستمرار وبتمني نجاحها وتزايد شعبيتها .

تحياتي

ورود و أشواك يقول...

بوست جميل كالعادة يا احمد
و افادنى شخصيا لانى عصبية
معنديش حتة الانتقام دى اوى حتى مش بتحمل انتقم من الإنسان اللى ضرنى
لكن عصبية و بتعب من عصبيتى جدا و انفعالى الزايد من اقل موقف
و حاسة انى حعجر بسرعة بعد الكلام اللى قريته ده
او انى احاول اهدى طبعى شوية

ميرسى اوى يا احمد على البوست الرائع
اختباراتك جميلة ديما و هامة

كل تقديرى و احترامى

قلم رصاص يقول...

شكرا لك أخي أحمد موضوع جميل جدا عن التسامح فالتسامح هو الممحاه التي تزيل آثار الماضي ...والصفح عن الآخرين هو الخطوة الأولى نحو الصفح عن أنفسنا ..والإنسان الغير متسامح أقل مايوصف به هو أنه فنان في صناعة التعاسة والنكد..

تقبل مرور ي أخي الفاضل ..
دمت بخير ..

ahmed_k يقول...

موناليزا

انا متفق معكي فيما قلتيه
هناك فرق بين العفو والتسامح وبين الأنهزاميه والخنوع
فمثلا اسرائيل احتلت أرضنا هل كنا سكتنا وقلنا احنا متسامحين وخليهالهم يشبعوا بيها
لا ده يبقى خنوع وانهزاميه
حاربنا وحررنا ارضنا
ولو واحد صفعني على وجهي اسكت وأقولله كمااااان
لا حياخد بدل الصفعه دستة صفعات وشلالليت والذي منه
فالعفو مثلا مع انسان اخطأ في حقي بكلام ليس في
والحياة مليئه بمواقف يجب فيها ان نعفوا ونتسامح بدون ان يكون لذلك تأثير علي كرامتنا وشرفنا
اذا كان ربنا أمر اهل المقتول ان يأخذوا حقهم من القاتل
فقد حثهم ايضا علي العفو والتسامح لأن قتل القاتل لن يعيد الراحل ولكن يتم ذلك الأمر في نطاق العرف الذي يحفظ كرامة اهل القتيل ولا يجعلهم ملطشه كل شويه يقتل منهم شخص, وبحيث يكون فيه ايضا اذلال وتوبيخ للقاتل واهله

دمتي بكل خيير

********************************************************
مهاجر

عزيزي وصديقي وائل باشا
ايه النورده
بشكرك من كل قلبي علي نصيحتك الغاليه
وأوعدك اني ححاول اتحري الدقه في نقلي في المرات القادمه
بس موضوع العفو كان جل معلوماته من القرآن الكريم والسنه المطهره لذلك نقلت تلك البيانات وأنا علي ثقه ان الله لن يأمرنا الا بما هو أصلح لنا وللبشريه جمعاء
بارك الله فيك
ومتحرمنيش من نصايحك دايما

دمت بكل ود

ahmed_k يقول...

ورود وأشواك

بصراحه كان نفسي الاقي تعليقك بدري
بس الحمد لله متأخرتيش أوي برضه
وعايز أقولك حاجه

الأنسان البارد التلم مش كويس
والأنسان العصبي النرفوز مش كويس

خير الأمور الوسط
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (ليس الشديد بالصرعه انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)

أشكرك علي مرورك الجميل
وتحرمنيش من وجودك بدري

ahmed_k يقول...

قلم رصاص

كان مهم عندي انك تقرأ هذا البوست
لما كان من خلاف بينك وبين رومانتك
أرجو يا أخي ان تحاول تتصل بيه وتقنعه يعيد فتح مدونته
فانتم أخوه وكلاكما كان ضايف الآخر في المفضله لديه

وأنا متفق معك في كل ما قلته
وفقك الله أخي الحبيب لكل ما يحبه ويرضاه

ودمت بكل خييير

ورود و أشواك يقول...

ميرسى يا احمد على ردك و اسفة على تأخرى فى الرد على البوست بتاعم

بس فى ليك تعليق محذوف من مدونة عاصمة الرباعيات (هامش حياة)
فياترى فى سبب لانك حذفته ؟؟

حبيت اطمن بس

ahmed_k يقول...

ورود وأشواك
أعذريني فقد تم خذف التعليق بالخطأ

وشكرا علي اهتمامك وتعقيبك الجميل

دمتي بكل خيييير

نهر الحب يقول...

سبحان الله
كثيرة هى الايات التى تستحق الوقوف عندها والتدبر فيها ومحاولة العمل بها
فهى شفاء للقلوب وراحة للعقول من شتات الفكر

بوست هايل سلمت اناملك

appy يقول...

لا مش بيقفشوهم
بس انا اصلى من العريش وبحب اى حاجه فى سيناء والغردقه وشرم والعريش كده يعنى بس انا عايشه فى لاقاهرة

MATRIX يقول...

الحمد لله اننى وجدت هذه المدونة الرائعة فهيا حقا ذادتنى امتاعا ..
كلامتك رائعة استاذ احمد ..اشياء لاسف ناس كتيرة تعرفها ولاكن برده مفيش فايدة..فى بعض الاحيان اشعر بالاحباط من ذلك ..ولكن الامل ماذال موجود ..
................................
شكراا لحضرتك ونتمنى المذيد من الموضوعات المفيدة بقلم اقصد من لوحة مفاتيح حضرتك..

إسلام يقول...

جزاك الله خير فعلا موضوع مهم..
التسامح يجعل الانسان يركز على هدفه ويتقدم للامام .. ولا يلتفت الى امور جانبية تعيقه عن التقدم..
أشكرك على هذا الموضوع المهم

جنّي يقول...

السلام عليكم

مواضيعك اكثر من رائعة أخي الكريم .. والعفو والتسامح من شيم الكرام ..

ولكن أخي الكريم إلا أمام حرمات الله إذا انتهكت ..

شكرا

مع اصرارى يقول...

تحية تقدير على الكلام الجميل
وأرجوك أن تزيد

بارك الله فيك
موضوع إيجابى مفيد
ولفت نظر جميل

تقبل التحية الغالية
السلام عليكم ورحمة الله

ahmed_k يقول...

نهر الحب

يقول نبينا عليه الصلاة والسلام (تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي)صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم

اختي سعدت جدا بتشريفك مدونتي
واتمني ان لا تحرميني من متابعتك دوما

******************************************************
appy

اهلا بيكي وبكل اهل سيناء الغاليه علي قلب كل مصري
والغردقه عاصمة البحر الأحمر وهي محافظه غير سيناء بس بنشترك باطلالنا علي البحر الأحمر وخليج السويس
ويا ريت تنورونا في الغردقه صاحبه اجمل طقس في مصر

دمتي بكل خير
******************************************************
matrix

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (الخير في وفي امتي الي يوم القيامه)
فلا تشعر بالأحباط لأن الخير في أمة الأسلام موجود ليوم الدين

وشكرا من كل قلبي علي كلماتك الجميله
والحمد لله ان المدونه حازت علي اعجابك
وعايز أعرف انت من فين في قنا بالظبط ؟
اصل أنا اصلا من قنا بس مولود في الغردقه وعايش فيها
شكرا اخي العزيز
وتقبل تحياتي

**********************************************************
أسلام
اشكر لك اخي الكريم مرورك الجميل

ودمت بكل ود

****************************************************
جني

سعدت جدا بمرورك الكريم زان البوست نال علي رضاك
وأتفق معك ان التسامح والعفو فيما لا يؤثر علي الكرامه والشرف

دمت بكل ود
*****************************************************
مع اصراري

أشكرك اخي الحبيب علي كلماتك الجميله
ولا تحرمني من وجودك وتعليقاتك دوما

دمت بكل خيييير

nahla.a يقول...

جزاك الله خير على هذا الموضوع موضوع بجد رائع.
تحياتى

ahmed_k يقول...

nahla.a

شكرا لكي علي كلماتك الجميله

وارجو ان نتشرف بوجودك وتعليقاتك دوما

تقبلي خالص تحياتي

غير معرف يقول...

شاتكم تهبل وربي روعه واتمنا لكم التوفيق فهد بن جلوي

ahmed_k يقول...

فهد بن جلوي


أشكرك كثيرا أخي فهد على رأيك الجميل
جزيت كل الخير

تحياتي لك